News
Loading...

مراجعة لعبة Titanfall

تدّعي العديد من شركات الألعاب أنهم قامو بإنشاء لعبةٍ حازت أكثر من المتوقع في عامٍ معيّن،و لكنّ عدداً قليلاً جداً من هذه الشركات يكون لديها المبرر الذي تتّخذه لتتفاخر فيه بلعبتها،و هذا هو الحال مع Titanfall وهي عبارٌ عن لعبة إطلاق النار من منظور الشخص الأوّل,و هي واحدةٌ من النوادر المدعومة بسيلٍ هائلٍ من الضجيج الإعلامي,فبفضل التسويق و الدهاء و الترويج من وسائل الإعلام عن هذه اللعبة أخذت الأضواء في الساحة لتقول أنا هنا لا لأنافس ولست هنا لأكون مجرد لعبة عادية امر مرور الكرام وانصرف،و بطبيعة الحال فهنالك سؤالٌ كبيرٌ بحاجةٍ لإجابةٍ,ألا و هو: هل ترقى  Titanfall إلى مستوى الضجيج الذي حظيت به؟ هذا ما ستقررونه على ضوء المراجعة .
titanfall_e3_014-1920x1080
و في حين أنّ اللعبة لا تمتلك طوراً فرديّاً للعب على الإطلاق،فإنّ هنالك حملةً ذات وجهين للعبة Titanfall،و هما تحكيان قصة الصّراع بين الميليشيات و IMC الفصيلين المتناحرين الذين يتقاتلان للحصول على شيءٍ ما,نعم فَهُم يسعون خلف الوقود،و إنّ المحاولة لروي قصّةٍ في سياق مطلق النار المتعدد فقط هي إشكاليّةٌ لعددٍ من الأسباب،ليس أقلها حقيقة أنّه من الصعب التركيز على الحبكة القصصيّة أو حتى الإهتمام بها،وذلك أنّ الأحداث تكشف عن تفاصيلها بينما تحاول التركيز على معركة الفريق القائمة المحتدمة .
Titanfall_E3_005
كما أنّ لعب الجيل الماضي التي حاولت وضع بنيةَ سردٍ مماثلةٍ تعاني من نفس القضايا,و Titanfall لم تفعل شيئاً لمكافَحَتِهَا،و لكن و بطبيعة الحال و كونها لعبةً على الإنترنت فقط،فهنالك ما هو أكثر أهميّةً بكثيرٍ من مجرد مخاوف السرد و السيناريو،فقد وصفها بعض المنتقدين Titanfall باسم “كول اوف ديوتي مع الآليات”،و لكنني لا أرى أيّ إهانةٍ في ذلك،وبالنسبة للجزء الأكبر فهذه اللعبة مع هذه التسمية تبدو من النّوع الجميل و الخالي من أي مشاكل من هذه الناحية.
Titanfall_E3_002
فعندما يلعب المرء هذه اللعبة للمرة الأولى، قد يتساءل في البداية ما كلّ هذه الضجّة حولها. فاللاعبون مسلّحون بأسلحة موحدةٍ الى حد ما،من بنادق هجوميةٍ إلى بنادق الSMGS،و اللاعبون يتوجّهون و يركضون و يطلقون النار يرفعون من مستوى جنديّهم و يفتحون المزيد من الأسلحة و المرفقات و القنابل اليدوية,و هذا استناداً لنظام التقدّم في اللعبة ال XP  أي نقاط الخبرة المعروفة.
Titanfall_1
في المقام الأول الشعور العام بالفوضى واضحٌ تماماً,فالشخصيات المنتشرة في ساحة المعركة مع الهمهمات المشتركة و خيالات الروبوتات يقاتلون بعضهم البعض،كلّ هذه الأشياء المشتركة يمكن للاعب أن يقاتل يشارك فيها و يقاتل للحصول على نقاطٍ إضافيّة،هناك مقدارٌ معيّنٌ من التخصيص للطيار في Titanfall،نعم مع عددٍ محدودٍ من الخيارات لكنّها هادفةٌ و متميّزةٌ لتكون بديلاً للعشرات من الخيارات التي لا معنى لها أصلاً،والجميع لديه حق الوصول إلى آلة الموت الماشية الخاصّة به .
و التي يمكن أن يستدعيها من السماء في فتراتٍ من وقتٍ مناسب,و عندما تهبط من السماء ككرةٍ ناريّةٍ هادرةٍ,و حين تسقط على الأرض تهتز الأرض, وهذا السقوط سيقتل أي أعداءٍ غير محظوظين بما يكفي,ثم يقف هناك بصمتٍ وكأنّه تمثالٌ عملاق,و على استعدادٍ لاصطحابك و مكان مقعدك كطيّارٍ هو في تجويف الصدر الخاص بالتايتن .
Titanfall
كما يمكن تخصيص هذه التايتن  مع ثلاثة أطرٍ فريدةٍ من الهياكل المعدنيّة  فمنها ماهو مخصص للدفاع و منها المخصص للضرب ثم الهروب و منها ماهو ذو بناءٍ متوازنٍ معتدل,بالإضافة لمجموعةٍ متنوعةٍ من الأسلحة,فمن بنادق السلاسل إلى الصواريخ و غيرها من الأشياء التي تسبّب كلّ أنواع الألم،و بعد نوع الهيكل هنالك القدرات التكتيكيّة لتيتان و التي ربما لها الأثر الأكبر على أسلوب اللعب،و تضفي على معارك تايتن ضدّ تايتن شيئاً من قبيل لعبة الحجرة و الورقة والمقصّ،فهنالك دوامة الدرع و التي تقوم بصدّ النيران المطلقة تجاهك و من ثم إطلاقها على المعتدين،كما يوجد الدخان الإلكتروني الذي يخفي التايتن في سحابةٍ معتمةٍ و يخفي الأضرار الأخرى التي أصيب بها أو القتل الصريح للطيارين الغير متواجدين في التايتن…
tf_2014
كلّ ما سبق يجعل من معارك التايتن أقلّ إندفاعاً وبصراحةٍ أكثر هذا يجعلها كمباراة الشطرنج،حيث أنّ كلّ لاعبٍ يحاول استباق الخطوة القادمة للعدو من أجل إطلاق العنان للجحيم في الوقت المناسب،كما أنّ التحوّل -من الأرض أو من على السطح- من وضع القتال الشخصيّ إلى وضع الفوضى المعدنيّة يُشعرُك بطبيعةٍ مثيرةٍ للدهشة,حيث يمكنك القفز خارجاً في أي وقت,و السّماح للتايتن بالتجّول حولك تلقائيّاً,و يمكنك القفز و العودة مرةً أخرى في أيّ وقتٍ تشاء.شريطة أن لا يتم تحويل التايتن إلى  أشلاءٍ بفعل قوة المنافس،كما يمكن لحلفائك من اللاعبين الصعود على كتف التايتن الخاصّ بك و التشبّث به,لكن بالمقابل فلاعبو العدوّ قادرون على القيام بالشيء ذاته,و بالتالي فهم قادرون على تمزيق أجزاءٍ من الدروع الميكانيكية وتفجير بعض البقع الضعيفة،كما أنّه في بعض الأحيان القليلة جداً و النادرة,قد يتمّ استدعاء التايتن و يكون هبوطه قُبالة تايتن العدو وبالتالي سيتمّ تدميره بسرعة…
E3-2013-EA-Titanfall-0371-1280x720
كما يوجد تعزيزاتٌ أخرى,كأن يسمح للشخص مضاعفة القفز،و القدرة على العَدْوِ على الجدران،جهاز الحجب الشخصيّ.كلّها ميّزات ممتعةٌ بحدّ ذاتها،و لا تختلف كثيراً عن أشياء موجودةٍ في الكثير من الألعاب الأخرى،و لكن الجمع بينها و بين منظور الشخص الأوّل يضفي نكهةً إضافيّة ممتعة،كما يحصل اللاعبون أثناء اللعب على ما يسمى بBurn Cards,و هي واحدة من الأدوات التي تمنح اللاعب ميزةً خاصّة,فمن البطاقات التي تسبّب ضرراً إضافيّاً إلى الأرجل الإصطناعية التي تجعل الطيارين ذوي سرعة أكبر،يوجد الكثير من البطاقات،مع الندرة المتفاوتة،و بعضها يمكن أن يكون مقفلاً، كما أنّ استخدامها المحدود يجعل لكل واحدةٍ منها قيمةً ثمينة…
2403555-6606638032-Titan
إنّ القرارات الأكثر إثارةً للاهتمام تدور حول القدرات التكتيكيّة والإمتيازات،والبعض منها يمكن أن تعزز مهارات الباركور،أو تظهر لك الأعداء على الخريطة المصغّره على فتراتٍ منتظمة،أو تسمح للاعب أن يكون غير مرئيٍّ تقريباً إلى التايتنز لفترةٍ وجيزة،و حين يصبح التايتن في حالةٍ سيئةٍ و يصبح الاحتراق وشيكاً,هنا يصبح الخيار الوحيد هو إطلاق الطيّار خارجاً على الرغم من أنّه في بعض الأحوال يمكن أن نرى التايتن ينفجر و يلتهم معه المهاجمين القريبين من مكان انفجاره،ومع ذلك فإنّ الخطر على الطيارين ذوي التايتن المشلول ليس فقط في الوقوع في جحيم,بل إنّ التايتن الضعيفة قد تعرض الطيارين الذين يقبعون في قمرات القيادة الخاصة بهم للسحق بلا رحمةٍ من قبل المنافسين.
titanfall-screenshot-4
و هناك طريقةٌ أخرى لإسقاط تايتن كطيار: وهو هجوم روديو،حيث يقفز طيارٌ من موقع مرتفع على الهدف وينتزع اللوحات الواقية من أجل إطلاق النار في الدوائر الداخلية. إنها طريقة سريعةٌ بشكلٍ مدهشٍ لتعطيل تايتن،على الرغم من أنّه أثناء القيام بذلك سيعترضك طيارون آخرون،وإذا ما دمّر فريق العدو التايتن الخاص بك فلابدّ من العودة إلى كونك طيّاراً و العدّ تنازليّاً بإنتظار نزول التايتن التالي،هذا و يمكن ترك التايتن تقود نفسها و تحاول الدفاع عن نفسها،و لكن هذا يجعلها عرضةً سهلةً للخصوم من اللاعبين,و حتى مع ذلك فإنّه من المفيد في بعض الأحيان ترك حراسة منطقة للتايتن أو ببساطةٍ للحصول على قوّة نيرانٍ إضافيّة…
titanfall-origin-cdkey-code-direct-download-5_1
و إذا كانت تاتينفول تتفوق بشيءٍ فهو تصميم الخرائط,حيث تمّ تصميم كل خريطةٍ بشكلٍ معقدٍ للإستفادة من الأدوات الملاحية للتصرف وتدبير اللاعب،كما أنّ الجدران و النوافذ مصمّمةٌ للركض عليها و القفز من خلالها،و أسطح المنازل تضفي عموديةً على القتال،كما يوجد هنالك الكثير من المساحات المفتوحة لآليّات التايتن للتجوّل,وأنّ كل الساحات كبيرةٌ،و لكنّها ليست ضخمةً إلى الحدّ الذي يجعل الشخص عالقاً فيها و يتجول لفترةٍ طويلة،هناك خمسة عشر خريطةً أو مستوىً،و كلّهم مختلفون عن بعضهم،ما هو واضحٌ و يجب ذكره أنّ كميّةً هائلةً من التفكير والإبداع قد مُرِرَت في هذه البيئات,و هذا مالا يستطيع أحدٌ إنكاره.
ولكن ربما ما يثير تحفظي هو قلة الأطوار المتواجدة في اللعبة وعدم الإبتكار فيها من ناحية كونها أطوار مختلفة عن الألعاب الأخرى فنحن هنا نتكلم عن لعبة جيل جديد من المفترض أن تقدم أبتكارات جديدة من هذه الناحية . لا وتنتهي نقاط ضعف Titanfall هنا ولكن حتى طور القصة المتواجد من خلال طور اللعب على الشبكة لا يقدم شيء مبتكر أو جديد أو يجعلك ترغب لعب اللعبة من أجله بل أنت ستقوم بلعبها من أجل الأطوار الإعتيادية .
TitanfallGame-Critics-Awards-2013-4
خلال هذه المراحل أو الخرائط هناك ستّة أوضاع يمكنك لعبها و هي :
  • Attrition أي الإستنزاف:و هو عبارة عن قتال الموت,حيث يمكنك الحصول على النقاط عن طريق قتل الطيّارين و التايتن و الشخصيات.
  • Hardpoint Domination: حيث عليك المحافظة على ثلاث مناطق للحصول على النقاط.
  • Capture the Flag أي الإستيلاء أو التقاط الراية أو العلم.
  • Last Titan Standing:حيث يبدأ الجميع داخل تايتن في مباراةٍ, و الجانب الذي يبقى فيه تايتن واحد هو الفريق الفائز.
  • Pilot Hunter: و هي تعني أنّه يمكنك الحصول على نتيجة فقط بقتل اللاعبين الفعليين.
بالإضافة طبعاً للحملة ذات الوجهين التي تضعك أنت و مجموعتك في جانبٍ واحد للقتال مع تاميليشيا  أو IMC التي تكلمنا عنها آنفاً…
Titanfall_E3_032
بالنسبة للمؤثرات الصوتية،فليس هناك الكثير في لعبة من منظور الصوت،بإستثناء بعض المؤثرات الصوتيّة الرائعة و الغامرة،أمّا الرسومات فهي تأتي بدقة عرض 762 بيكسل و هي غريبةٌ نوعاً ما,ولكنّها هو أفضل من 720 بيكسل بالتأكيد, و لكن هذا هو أعلى ما يمكن الحصول على أجهزة إكس بوكس ​​ون بالنسبة لRespawn,و التي لا تزال محافظة على معدل الإطار بين 50 و 60 إطاراً في الثانية و صورةٍ ذات جودةٍ جيّدة,كما أنّ القوام في معظمه جيّدٌ و الألوان مشرقة.
Share on Google Plus

About Bekors

عباس من العراق مهوس بالالعاب انا اقدم هذه المواضيع البسيطه لكي اكسب رضاكم "Biographical Info" عبوس من برو للالعاب pro للالعاب.
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات :

Post a Comment